EDUCATION

Tell Me and I Forget
Show Me and I Remember
Involve Me and I Understand...

My Album

Friday 19 March 2010

رسالة
موضوع: استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة السبت 5 يوليو 2008 - 17:40

استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة‎:‎
‎ ‎ ‎تحتم علينا‎ ‎معطيات العصر الحديثة، بما فيها من تكنولوجيا ‏وحوسبة للمناهج، واستخدام الإنترنت‎ ‎كمصدر مهم من مصادر ‏التعلم، استراتيجيات تقويم حديثة تستخدم أدواتاً مختلفة عن تلك‎ ‎السائدة في مدارسنا الآن ،والتي تعتمد في جلها على الاختبارات ‏،وحيث أن التقويم‏‎ ‎يعتبر من أهم البرامج التربوية التي تؤثر في ‏تشكيل النموذج التربوي ورفع كفايته‎ ‎وفاعليته فالتعلم النوعي ‏المنشود للخروج من الجمود التعليمي القائم على التلقين‎ ‎وحفظ ‏المعلومات واسترجاعها , إلى حيوية التعلم الناتج عن الاستكشاف ‏والبحث والتحليل‎ ‎والتعليل وحل المشكلات يتطلب توظيف ‏استراتيجيات وأدوات تقويم داعمة للاختبارات‎ ‎المدرسية (وزارة ‏التربية والتعليم،2003).‏‎ ‎ومن هنا فقد شهدت السنوات الأخيرة ثورة في مفهوم التقويم ‏وأدواته , إذ أصبح للتقويم‎ ‎أهدافاً جديدة ومتنوعة , فقد اقتضى ‏التحول من المدرسة السلوكية - التي تؤكد على أن‏‎ ‎يكون لكل درس ‏أهداف عالية التحديد مصوغة بسلوك قابل للملاحظة والقياس - إلى ‏المدرسة‎ ‎المعرفية التي تركز على ما يجري بداخل عقل المتعلم من ‏عمليات عقلية تؤثر في سلوكه ،‎ ‎والاهتمام بعمليات التفكير وبشكل ‏خاص عمليات التفكير العليا مثل بلورة الأحكام‎ ‎واتخاذ القرارات ، ‏وحل المشكلات باعتبارها مهارات عقلية تمكّن الإنسان من التعامل‎ ‎مع معطيات عصر المعلوماتية ، وتفجر المعرفة ، والتقنية ‏المتسارعة التطور . وبذلك‎ ‎أصبح التوجه للاهتمام بنتاجات تعلم ‏أساسية ،من الصعب التعبير عنها بسلوك قابل‎ ‎للملاحظة والقياس ‏يتحقق في موقف تعليمي محدد . وهكذا فقدت الأهداف السلوكية ‏بريقها‎ ‎الذي لمع في عقد الستينات ، ليحل مكانها كتابة أهداف حول ‏نتاجات التعلم‎ Learning outcomes ‎والتي تكون على شكل ‏أداءات أو إنجازات‎ Performance ‎يتوصل إليها المتعلم‎ ‎كنتيجة ‏لعملية التعلم . وهذه النتاجات يجب أن تكون واضحة لكل من المعلم ‏والمتعلم‎ ‎وبالتالي يستطيع المتعلم تقويم نفسه ذاتياً ،ليرى مقدار ما ‏أنجزه مقارنة بمستويات‎ ‎الأداء المطلوبة (وزارة التربية والتعليم،‏2003).‏‎ ‎ ‎يسمـى التقويـم الـذي‎ ‎يراعـي توجهـات التقويم الحديثة:‏[color=green]‏ بالتقويم الواقعـي‎ authentic assessment‎‏:‏وهو‎ ‎التقويم الذي يعكس إنجازات الطالب ويقيسها في مواقف ‏حقيقية. فهو تقويم يجعل الطلاب‎ ‎ينغمسون في مهمات ذات قيمة ‏ومعنى بالنسبة لهم ، فيبدو كنشاطات تعلم وليس كاختبارات‎ ‎سريعة ‏يمارس فيه الطلاب مهارات التفكير العليا ويوائمون بين مدى متسع ‏من المعارف‎ ‎لبلورة الأحكام أو لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات ‏الحياتية الحقيقية التي‎ ‎يعيشونها . وبذلك تتطور لديهم القدرة على ‏التفكير التأملي‎ reflective thinking ‎الذي يساعدهم على معالجة ‏المعلومات ونقدها وتحليلها ؛ فهو يوثق الصلة بين التعلم‎ ‎والتعليم ، ‏وتختفي فيه مهرجانات الامتحانات التقليدية التي تهتم بالتفكير ‏الانعكاسي‎ reflexive thinking ‎لصالح توجيه التعليم بما يساعد ‏الطالب على التعلم مدى الحياة‎ (‎وزارة التربية والتعليم، 2003).‏‎ ‎ ‎من هنا‎ لم يعد التقويم مقصوراً على‎ ‎قياس التحصيل الدراسي للطالب في ‏المواد المختلفة بل تعداه لقياس مقومات شخصية‎ ‎الطالب بشتى ‏جوانبها وبذلك اتسعت مجالاته وتنوعت طرائقه وأساليبه.‏ويهدف التقويم الواقعي إلي:‏‏ .تطوير المهارات الحياتية الحقيقية‎. ‎• ‎تنمية الأفكاروالاستجابات الخلاقة والجديدة‎ . ‎• ‎التركيز على العمليات والمنتج في عملية التعلم‎ . ‎• ‎تنمية مهارات متعددة ضمن مشروع متكامل‎ . ‎• ‎تعزيز قدرة الطالب على القويم‎ ‎الذاتي‎ . ‎• ‎جمع البيانات التي تبيّن درجة تحقيق المتعلمين لنتاجات‏‎ ‎التعلم.‏‎ ‎• ‎استخدام استراتيجيات وأدوات تقويم متعددة لقياس الجوانب‎ ‎المتنوعة في شخصية المتعلم‎ .‎‎ الاسس والمبادئ التي ينبغي مراعتها في التقويم الواقعي عند ‏تطبيقه:‏‏-1‏‎ ‎التقويم الواقعي : هو تقويم يهتم بجوهر عملية التعلم ، ومدى‎ ‎امتلاك الطلبة للمهارات المنشودة بهدف مساعدتهم جميعاً على التعلم ‏في ضوء محكات‎ ‎أداء مطلوبة‎ . ‏2-‏‎ ‎العمليات العقلية ومهارات‎ ‎التقصي والاكتشاف يجب مراعاتها ‏عند الطلبة وذلك بإشغالهم بنشاطات تستدعي حل‎ ‎المشكلات وبلورة ‏الأحكام واتخاذ قرارات تتناسب ومستوى نضجهم‎ . ‎-‎‏3‏‎ ‎التقويم‎ ‎الواقعي يقتضي أن تكون المشكلات والمهام أو الأعمال ‏المطروحة للدراسة والتقصي‎ ‎واقعية ، وذات صلة بشؤون الحياة ‏العملية التي يعيشها الطالب في حياته اليومية‎ . ‏4- انجازات الطلاب هي مادة التقويم الواقعي وليس حفظهم ‏للمعلومات واسترجاعها ،‎ ‎ويقتضي ذلك أن يكون التقويم الواقعي ‏متعدد الوجوه والميادين ، متنوعاً في أساليبه‎ ‎وأدواته‎ . ‏5- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في قدراتهم وأنماط تعلمهم‎ ‎وخلفياتهم وذلك من خلال توفير العديد من نشاطات التقويم التي يتم ‏من خلالها تحديد‎ ‎الإنجاز الذي حققه كل طالب‎ . ‏6‏‎ ‎‏- يتطلب التقويم الواقعي التعاون بين الطلاب‎ . ‎ولذلك فإنه يتبنى ‏أسلوب التعلم في مجموعات متعاونة يُعين فيها الطالب القوي‎ ‎زملاءه ‏الضعاف. بحيث يهيئ للجميع فرصة أفضل للتعلم ، ويهيئ للمعلم ‏فرصة تقييم أعمال‎ ‎الطلاب أو مساعدة الحالات الخاصة بينهم وفق ‏الاحتياجات اللازمة لكل حالة‎ ‎‏(العبداللات وآخرون،2006‏‎ (‎‏7- التقويم الواقعي محكي المرجع ،يقتضي تجنب‎ ‎المقارنات بين ‏الطلاب والتي تعتمد أصلاً على معايير أداء الجماعة والتي لا مكان‏‎ ‎فيها للتقويم الواقعي (وزارة التربية والتعليم،2003‏‎( مما سبق نجد أن‎ ‎التقويم الواقعي يركز على‎ : ‎§ ‎المهارات التحليلية ، وتداخل المعلومات‎ . ‎§ ‎الإبداع ويعكس المهارات الحقيقية في الحياة ممارسةً واتقاناً‎ . ‎§ ‎العمل التعاوني‎ . ‎§ ‎تنمية مهارات الاتصال الكتابية والشفوية‎ . ‎§ ‎التوافق مع أنشطة التعليم ونتاجاته ،ويوجه المنهاج‎ . ‎§ ‎التداخل مع التعليم مدى الحياة ،ويعد الطالب لمواجهة ‏المشكلات ومحاولة حلها‎ . ‎§ ‎دمج التقويم الكتابي والأدائي معاً‎ . ‎§ ‎تشجيع التشعب في‎ ‎التفكير لتعميم الإجابات الممكنة‎ . ‎§ ‎تطوير المهارات ذات المعنى بالنسبة‏‎ ‎للطالب‎ . ‎§ ‎توفير رصد لتعلم الطلبة على مدار الزمن‎ . ‎§ ‎إعطاء‎ ‎الأولوية لتسلسل التعلم (عمليات التعلم ) (العبداللات ‏وآخرون،2006‏‎(‎الكفايات اللازم توفرها عند المعلم‏‎ ‎كمقوم‎ ‎لتطبيق استراتيجيات ‏التقويم الجديدة‎: ‎ ‎وقد حددت‎ ‎خطة التطوير التربوي مجموعة من‎ ‎الكفايات اللازم ‏توفرها عند المعلم‎ ‎كمقوم‎ ‎لتطبيق استراتيجيات التقويم الجديدة ‏‏.ويقصد بالكفايات مجموعة من‎ ‎الخواص (المهارات ، والمعارف ، ‏والاتجاهات ) التي تمكننا من النجاح عند تعاملنا مع‏‎ ‎الاخرين . ‏ويعرفها آخرون بأنها مجموعة من المهارات والسلوك والمعرفة التي ‏تحدد‎ ‎معايير أداء مهمة أو مهنة ما ، كما يعرفها آخرون بأنها القدرات ‏المطلوبة للقيام‎ ‎بدور ما في مكان ما (وزارة التربية والتعليم،2003‏‎ ( يقصد بالمقوم(المعلم)‏‎ ‎الذي يدير العملية التربوية داخل غرفة الصف ‏وينفذها ويطور سلسلة من الاجراءات‎ ‎المنظمة تساعده على التأكد من ‏تحقيق النتاجات المخطط لها والتي تسهم في تحسين عملية‎ ‎التعلم ‏والتعليم وتطورها‎ومن أجل تحقيق هذه الغاية لا بد للمقوم من‎ ‎امتلاك كفايات هي‎ :‎‏1‏‎.‎كفايات شخصية‎ . ‏2‏‎. ‎كفايات معرفية‎ . ‎ ‎‏-1‏‎ ‎الكفايات‎ ‎الشخصية‎ : ‎ ‎يمتلك المقوم مجموعة من الكفايات الشخصية تتضمن‎ : ‎• ‎العدالة في التقويم وعدم التحيز‎ . ‎• ‎التركيز على التقويم‎ ‎الذاتي وجعله جزءاً من التقويم الصفي‎ . ‎• ‎تنمية ذاته مهنياً‎ . ‎• ‎التعامل مع المشكلات واقتراح الحلول المناسبة‎ . ‎• ‎مواكبة التطورات‎ ‎والتغيرات في مجال تخصصه والقدرة على التكيف معها‎ . ‎• ‎تقديم التغذية‎ ‎الراجعة للمعنيين بأسلوب ودي‎ . ‎• ‎إشراك الطلبة عند اختيار أدوات ومعايير‎ ‎التقويم والاتفاق ‏عليها‎ . ‎• ‎تطبيق مهارات التقويم في مواقف صفية مختلفة‎ . ‎• ‎القدرة على توظيف التكنولوجيا في التقويم (العبداللات‎ ‎وآخرون،2006)‏‎- ‎‏2‏‎ ‎‏ الكفايات المعرفية‎ : ‎ ‎على المقوّم أن يكون قادراً على‎ : ‎• ‎معرفة فلسفة‎ ‎التربية والتعليم وأهدافها‎ . ‎• ‎تحديد هدف التقويم بوضوح‎ . ‎• ‎تنويع استراتيجيات التقويم وأدواتها‎ . ‎• ‎جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها‎ . ‎• ‎الاستفادة من نتائج التقويم وتوظيفها لمعالجة نقاط الضعف ‏وإثراء نقاط‎ ‎القوة‎ . ‎• ‎معرفة محتوى المنهاج والكتب المدرسية المقررة للمبحث ‏الذي يدرسه‎ ‎وأهدافها وتحليل محتواها‎ . ‎• ‎معرفة حقوقه وواجباته ومسؤولياته‎ . ‎• ‎معرفة أساليب تقويم نتاجات تعلم الطلبة‎ . ‎• ‎بناء الاختبارات‎ ‎وتحليلها وتقديم التغذية الراجعة‎ .‎استراتيجيات التقويم الجديدة المقترحة اللازم‎ ‎تدريب المعلمين ‏عليها وأدوات التقويم المقترح استخدامها:‏‏1-استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ‏Performance Based ‎Assessment ‏2- استراتيجية القلم‎ ‎والورقة ‏Pencil And Paper ‎-‎‏3 استراتيجية‎ ‎الملاحظة ‏Observation ‏4- استراتيجية‎ ‎التواصل ‏Communication ‏5- استراتيجية‎ ‎مراجعة الذات ‏Reflection‏-1‏‎ ‎استراتيجية‎ ‎التقويم المعتمد على الأداء‎ Performance-‎based Assessment]‎ ‎قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال‎ ‎توظيف مهاراته في مواقف ‏حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو‎ ‎قيامه ‏بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ‏، في ضوء‎ ‎النتاجات التعليمية المراد إنجازها‎. ويندرج تحت هذه الاستراتيجية الفعاليات‎ ‎التالية (المفلح،2004)‏‎ [u]أ‎. ‎التقديم‎ (Presentation ) عرض مخطط له ومنظم , يقوم به المتعلم ، أو مجموعة من ‏المتعلمين لموضوع‎ ‎محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى ‏امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتعلم‎ / ‎المتعلمين شرحاً ‏لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح‎ ‎الإلكترونية‎ ......... ب‎. ‎العرض التوضيحي‎ (Demonstration ) عرض شفوي أو عملي يقوم به‎ ‎المتعلم أو مجموعة من المتعلمين ‏لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم‎ ‎على إعادة ‏عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح المتعلم مفهوماً ‏من خلال تجربة‎ ‎عملية أو ربطه بالواقع‎ . ج‎. ‎الأداء العملي‎ (Performance ) مجموعة من‎ ‎الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، ‏‏ والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات‎ ‎محددة ينفذها عملياً . ‏كأن يطلب إلى المتعلم إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج‎ ‎أو ‏استخدام جهاز أو تصميم برنامج حاسوب أو صيانة محرك سيارة ‏أوإعداد طبق حلوى‎ د‎. ‎الحديث‎ (Speech ) يتحدث المتعلم ، أو‎ ‎مجموعة من المتعلمين عن موضوع معين ‏خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالباً ما يكون هذا‎ ‎الحديث سرداً ‏لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على ‏التعبير‎ ‎والتلخيص، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتعلم عن فلِم ‏شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو‎ ‎قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت ‏في موقف تعليمي ، أو ملخصٍ عن أفكار مجموعته لنقلها‏‎ ‎إلى ‏مجموعة أخرى‎ . هـ‎. ‎المعرض‎ (Exhibition) : عرض المتعلمين‎ ‎لإنتاجهم الفكري والعملي في مكان ما ووقت متفق ‏عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف‎ ‎مهاراتهم في مجال معين ‏لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتعلم نماذج أو مجسمات أو‎ ‎صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أزياء أوأشغال يدوية.‏‎ و‎. ‎المحاكاة / لعب الأدور‎ ( Simulation Role-playing ) ينفذ المتعلم / المتعلمون حواراً‎ ‎أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات ‏وإيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً‎ ‎حياتياً حقيقياً لإظهار ‏مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع‏‎ ‎التعليمات ‏والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو ‏حل مشكلة ،‎ ‎ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً, حيث يندمج ‏المتعلم في موقف محاكاة محوسب ،‎ ‎وعليه أن ينفذ نفس النوع من ‏الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله‎ ‎مستقبلاً. وفي ‏حين تضع مواقف المحاكاة المعتمدة على الشرح المتعلم في ‏سيناريوهات مع‎ ‎عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف ‏المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم‎ ‎موقفاً على شاشة الكمبيوتر. ‏يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتعلم قدرته على اتخاذ‎ ‎القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من المواقف ‏والعناصر المختلفة‎ . ز‎. ‎المناقشة / المناظرة‎ (Debate ) لقاء بين فريقين من المتعلمين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، ‏‏ حيث‎ ‎يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( ‏أحد المتعلمين ) لإظهار مدى‎ ‎قدرة المتعلمين على الإقناع والتواصل ‏والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات‎ ‎المؤيدة لوجهة نظره ‏‏(العبداللات وآخرون،2006‏‎( ‏2-استراتيجية‎ ‎التقويم بالقلم والورقة‎: Pencil and Paper ‎‎ ‎تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في ‏الاختبارات‎ ‎بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التى تقيس قدرات ‏ومهارات المتعلم فى مجالات‏‎ ‎معينة , وتشكل جزءاً هاماً من ‏برنامج التقويم في المدرسة‎ . ‏3-استراتيجية الملاحظة‎ Observation‎التعريف الاجرائي‎ : عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحظ‎ ‎بحواسه المختلفة نحو المتعلم ؛ ‏بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل الحصول على‎ ‎معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه ‏وأخلاقياته وطريقة‎ ‎تفكيره‎ . ‏4-‏‎ ‎استراتيجية التقويم بالتواصل‎ Communication التعريف الاجرائي‎ : جمع المعلومات من خلال فعاليات‎ ‎التواصل عن مدى التقدم الذي ‏حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في‎ ‎حل ‏المشكلات‎ . ويندرج تحت هذه الاستراتيجية الفعاليات التالية‎ : ‎- ‎المقابلة‎ ( Interview ) لقاء بين المعلم‎ ‎والمتعلم محدد مسبقاً يمنح المعلم فرصة الحصول ‏على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم‎ ‎واتجاهاته نحو موضوع معين , ‏وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً‎ ‎- ‎الأسئلة والأجوبة‎ أسئلة‎ ‎مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه ، وجمع ‏معلومات عن طبيعة تفكيره ،‎ ‎وأسلوبه في حل المشكلات , وتختلف ‏عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة‎ ‎والموقف وليست ‏بحاجة إلى إعداد مسبق‎ . ‎- ‎المؤتمر‎ ( Conference ) لقاء مبرمج يعقد بين‎ ‎المعلم والمتعلم لتقويم مدى تقدم الطالب في ‏مشروع معين إلى تاريخ معين ، من خلال‎ ‎النقاش ، ومن ثم تحديد ‏الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه‎ . ‎‏5-‏‎ ‎استراتيجية مراجعة الذات‎ Reflection ‏-‏‎ ‎تحويل الخبرة السابقة إلى تعلم بتقييم ما تعلمه ، وتحديد ما‎ ‎سيتم تعلمه لاحقاً‎. ‏-التمعن الجاد المقصود في الآراء ، والمعتقدات ،‎ ‎والمعارف ، من ‏حيث أسسها ، ومستنداتها ، وكذلك نواتجها ، في محاولة واعية ‏لتشكيل‎ ‎منظومة معتقدات على أسس من العقلانية والأدلة‎ . ‏-عملية الرجوع إلى ما وراء‎ ‎المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من ‏خلال تطوير استدلالات ، فالتعلم عملية اشتقاق‎ ‎مغزى من الأحداث ‏السابقة والحالية للاستفادة منها كدليل في السلوك المستقبلي ( وهذا‎ ‎التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين يعرف ‏التعلم بأنه استخلاص‎ ‎العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم ‏الخبرات اللاحقةويندرج تحت استراتيجية مراجعة الذات كل من‎ : ‎•‎أولاً‎ ‎تقويم الذات‎ ‎ثانيا‎ : ‎يوميات الطالب‎ ‎ثالثا‎ :‎ملف الطالب‎ أدوات التقويم المقترحة لهذه الاستراتيجيات:‏‎ ‏1- قوائم الرصد ‏Check List ‏3-سلم التقدير ‏Rating Scale ‏4-سلم التقدير اللفظي ‏Rubric‏ ‏‎ ‏5- سجل وصف سير التعلم ‏‎ Learning Log السجل القصصي ( سجل المعلم‎ (Anecdotal Recordثانياً :أدوات التقويم‎ : (‎العبداللات وآخرون،2006‏‎) :‎سلم التقدير اللفظي‎ Rubric ‎ ‎هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن‎ ‎سلسلة ‏من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة ‏‏. إنه يشبه‎ ‎تماماً سلم التقدير , ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه , مما ‏يجعل هذا السلم أكثر‎ ‎مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في ‏التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات‎ ‎واضحة للعمل الجيد ‏المطلوب‎ . سجل وصف سير التعلم‎ Learning Log ‎ ‎سجل منظم يكتب فيه الطالب عبر‎ ‎الوقت عبارات حول أشياء ‏قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة , حيث يسمح له‎ ‎بالتعبير بحرّية عن آراءه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه‎ . السجل‎ ‎القصصي‎ Anecdotal Records عبارة‎ ‎عن وصف قصير من المعلم , ليسجل ما يفعله المتعلم ، ‏والحالة التي تمت عندها الملاحظة‎ . ‎مثلاً من الممكن أن يدون ‏المعلم كيف عمل المتعلم ضمن مجموعة ، حيث يدون أكثر‎ ‎الملاحظات أهمية حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق ( ‏العمل التعاوني ) (وزارة‎ ‎التربية والتعليم،2003‏‎). المراجعالعبد اللات،سعاد وآخرون.(2006‏‎). ‎استراتيجيات تدريس‎ ‎المناهج ‏الجديدة المبنية على اقتصاد المعرفة وطرائق تقويمها‏‎. ‎وزارةالتربية ‏والتعليم،إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي،مديرية ‏التدريب‎ ‎التربوي، عمان ، الأردن‎. المفلح،عبدالرزاق.(2004‏‎).‎الإطار العام‎ ‎للتقويم‎.‎إدارة التدريب ‏والتأهيل والإشراف التربوي،وزارة التربية‏‎ ‎والتعليم،عمان،الأردن‎. وزارة التربية والتعليم.(2003‏‎).‎الإطار العام‎ ‎للمناهج والتقويم‎.‎إدارة ‏المناهج والكتب المدرسية، عمان ،‎ ‎الأردن‎.‎http://www.almekbel.net/main/modules.php?name=News&file=article&sid=‎‏72‏
Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

0 comments: on " "

Post a Comment