EDUCATION

Tell Me and I Forget
Show Me and I Remember
Involve Me and I Understand...

My Album

Monday 22 March 2010

مجالات التقويم التربوي

مجالات التقويم التربوي 3ب – الاختيار من متعدد :يتكون اختبار الاختيار من متعدد من قسمين رئيسيين هما :أ – متن السؤال 0 ب – قائمة الإجابات أو البدائل المقترحة 0 وتتم صياغة متن السؤال على شكل عبارة غير كاملة أو سؤال غير مباشر ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين قائمة الإجابات المطروحة 0 - استعمالاته :يمكن استعمال هذا النوع من الاختبارات الموضوعية ، لتقويم أي هدف تربوي وقياس المعلومات والمفردات ، والحقائق المجردة ، وعلاقات السبب والنتيجة ، والفهم ، وحل المشكلات ، وتفسير البيانات ، وتطبيق المبادئ أو النظريات 0 - شروط كتابة أسئلة الاختيار من متعدد :يمكن تجنب تصميم أسئلة ضعيفة بمراعاة القواعد التالية : أ – يجب تحديد الأهداف التي نود قياس مدى تحققها ، بحيث لا يقيس السؤال الواحد أكثر من مدى تحقق هدف واحد 0 ب – يجب أن يكون هناك جواب واحد صحيح فقط 0 ج – أجعل أجوبة السؤال متجانسة 0 ج – اختبارات الصواب والخطأ :الشكل العام أو الشائع لهذا النوع من الأسئلة يتألف من جملة واحدة0 ويطلب من الطالب عادة أن يبين إذا كانت الجملة صحيحة أو خاطئة بوضع إشارة ( ü ) لتدل على الصواب أو إشارة ( X ) لتدل على الخطأ ، أو كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ 0 - مميزاتها :أ – سهولة كتابتها 0 ب – تغطيتها للمقرر الدراسي تغطية شاملة بوضع أسئلة كثيرة لمختلف أجزاء المادة 0 - عيوبها :1 – قياسها للحقائق والمبادئ دون غيرها من الأهداف التربوية 0 2 – تشجع الحفظ والاستظهار 0 3 – سهولة الإجابة عليها بالصدفة أو التخمين 0 د – اختبارات التكميل 0هـ - اختبارات الإجابات القصيرة 0 و – اختبارات إعادة الترتيب 0 ز – التقويم المستمر للمواد الشفوية :يشمل التقويم المستمر :1 – المعارف والمهارات لمادة اللغة العربية في الصفوف الثلاثة الدنيا في المرحلة الابتدائية 02 _ المعارف والمهارات لمادة القراءة والمحفوظات في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية 0 3 – المعارف والمهارات لمادة التعبير ( الشفوي والتحريري ) في الصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية 04 - المعارف والمهارات لمادة المطالعة في المرحلتين : المتوسطة والثانوية 0 5 - المعارف والمهارات لمادة التعبير ( الشفوي والتحريري ) في المرحلتين : المتوسطة والثانوية 0ح ـ وسائل أخرى لقويم التحصيل المدرسي : ومنها :1 – الواجبات المنزلية : وبواسطتها نعرف مدى حرص كل طالب على تنفيذها وتسليمها في موعدها المحدد ، وقدرته على حل المسائل التي تعطى له في هذه الواجبات 0 2 – الأعمال التحريرية : التي يتم تنفيذها داخل الفصل ، وبواسطتها نقيس مدى استجابة الطلاب للمعلمين ، وتنفيذهم التعليمات التي تعطى لهم 0 3 – المناقشات الحرة : وهي المناقشات التي تدور داخل الفصل بين الطلاب بعضهم البعض وتحت إشراف المعلم ، أو بينهم وبين المعلم ، وتساعد المعلم على تكوين فكرة معينة عن الكثير من الطلاب من خلال أسلوبهم في النقاش والحوار ، مما يعطيه مجالاً واسعاً لتقويم قدرات الطلاب المختلفة 0 ط – وظيفة الأسئلة :تلعب الأسئلة بمختلف أنواعها دوراً كبيراً في عملية التقويم والقياس الخاص بالتحصيل المدرسي 0 كون الأسئلة تستخدم في التعليم الصفي لأغراض مختلفة 0 منها على سبيل المثال : قياس مدى استعداد الطلاب للتعلم ، أو لمعرفة معلوماتهم السابقة ، ومدى تذكرهم وفهمهم لما درسوه 0 وتستخدم كذلك لإدارة الأنشطة في الفصل ، أو لإعطاء توجيهات للطلاب وتصحيح سلوكهم 0 كما أنها توظف لأمور أخرى عديدة ، مثل : تعويد الطلاب على التفكير السليم والناقد 0 - أنواع الأسئلة :بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير 0 لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة 0 ومن أنواع الأسئلة :أ – أسئلة التذكر للمعلومات : عدد خصائص – اذكر العوامل – اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) 0 ب – أسئلة الفهم : مثل : صف موقفاً شاهدته – تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) 0 ج – أسئلة التطبيق : أعرب الجملة التالية – حل المسألة التالية – ارسم مثلثاً قائم الزاوية 0 د – أسئلة التركيب : ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟ حل المشكلات التالية 0هـ – أسئلة التحليل : علل ما يأتي – لماذا يجب التنفس من الأنف ؟ لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟ و - أسئلة التقويم : ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟ ما رأيك في 000 ؟ أيهما أفضل في رأيك 000 ؟ أي شيء أجمل من 000؟ 0 وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق 000 وهكذا 0 وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :1 – أسئلة التفكير المتمايز : وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً 0 مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية 000 الخ 0 2 – الأسئلة السابرة : وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) 0 مثل : ماذا تحب أن تكون ؟ لماذا تذهب إلى المدرسة ؟ أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية : وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة 0 وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار بوتاغاز – يا أستاذ 0 طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة 0 آخر : ربما سقط أحد المنازل 000 وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم 0 وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية : أ – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة 0 ب – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية 0 ج – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر 0 مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟ د – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد 0 هـ - يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب 0 كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية 0 ______________________- مراجع البحث :(1) أسس ومفاهيم القياس والتقويم في مجال التعليم : تأليف : د 0فهد الدليم ، ود 0عبدالله عبد الجواد ، ود0 محمد عمران 0 الرياض ط 2 1997م(2) مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي : تأليف : د0 سبع أبو لبدة 0 عمان 1979م (3) القياس النفسي والتربوي : تأليف : د0 رمزية الغريب القاهرة 1981م (4) التقويم التربوي : تأليف : سعيد محمد بامشموس وآخرون 0 الرياض 1980م
Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

1 comments: on "مجالات التقويم التربوي"

Mohammad AL-Weshahi said...

شكرا د.عاطف على هذه المقالة الرائعة وارجو منك المزيد
محمد الوشاحي

Post a Comment