EDUCATION

Tell Me and I Forget
Show Me and I Remember
Involve Me and I Understand...

My Album

Friday, 26 March 2010

دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

بوابة الكادر العربي
المكتبة الالكترونية
النشرة الالكترونية
معرض الصور
طلب التوظيف
قصص النجاح
بحث


البرامج الأكاديمية
تتيح الشراكات المميزة للكادر العربي مع الجامعات المجال لها للإستناد إلى نماذج عالمية في تقديم برامج أكاديمية تناسب الحاجات المحلية وتتلاءم مع الثقافة العربية، وكان أول برنامج أكاديمي تطرحه الكادر العربي هو برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي تقدمه الكادر العربي بالتعاون مع جامعة اليرموك وجامعة INHOLLAND، وهو برنامج يمنح درجة جامعية بعد درجة البكالوريوس ويختص في دمج أساليب التعلم والتعليم الحديثة مع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإثراء عملية التعلم والتعليم.
دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
نظرة عامة:يعتبر برنامج الدبلوم أول برنامج من نوعه في الأردن والمنطقة العربية، وتقوم الكادر العربي بتقديم هذا البرنامج من خلال جامعة INHOLLAND/ هولندا وجامعة Delft للتكنولوجيا / هولندا وجامعة اليرموك / الأردن. قامت الكادر العربي بإعداد وتطوير هذا الدبلوم محلياً وتم الاعتراف به من قبل وزارة التعليم العالي في تموز / يوليو 2004 باعتباره أول دبلوم معترف به لتدريب المعلمين أثناء الخدمة تحت إسم "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم." تقع مدة البرنامج في سنة واحدة بعد حصول المتدرب على درجة البكالوريوس في أي تخصص ويمنح الخريج شهادة معتمدة من جامعة INHOLLAND/ هولندا وجامعة اليرموك / الأردن.
يختص البرنامج في تدريب المعلمين على استخدام أساليب تربوية حديثة ودمجها مع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرف الصفية، ويتميز البرنامج بمحتواه المعد محلياً وباللغة العربية على أيدي خبراء متمرسين في هذا المجال بالإستفادة من أحدث النظريات وأحدث الخبرات والممارسات العالمية، كما يتميز البرنامج بالنهج الفريد في طريقة تقديمه للمتدربين من خلال توفير التدريب وحلقات العمل وورش العمل الميدانية وتقديم الدعم والمراقبة خارج الحرم الجامعي من خلال مدارس المتدربين. وقد حقق البرنامج سمعة جيدة بين المعلمين في الميدان، واستطاع تحطيم أكبر عدد من التسجيلات السنوية بين جميع التخصصات في مختلف الجامعات.
المحتوى تم بناء محتوى البرنامج بالإعتماد على أفضل الممارسات ونظريات التعلم التي تهدف إلى إثراء العملية التعليمية وخلق بيئة تفاعلية، كما يعتمد المحتوى على مضمون التعلم عن طريق المشاريع ويشجع التعلم عن طريق العمل والتعلم النشط والتعلم التعاوني، ويقدم المحتوى الدعم للمتدربين من خلال رؤية واضحة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير وتحسين التعليم.
يركز برنامج الدبلوم بصورة واضحة على استدامة عناصر الممارسات المكتسبة حديثاً من خلال إنشاء مجتمعات ممارسة داخل المدارس، وهذا ينطبق بصفة خاصة على مشروع التخرج الذي يعطي المجال للمعلمين للممارسة والتدريب ونقل المعارف والخبرات المكتسبة في الدبلوم إلى الزملاء الآخرين في المدرسة.
ومن الجدير بالذكر استخدام بيئة التعلم الالكتروني (ELE) والتي يتم من خلالها توفير منبر الكتروني مخصص للمعلمين "بوابة الكادر العربي"والذي يمكن المتدربين من استخدامها لعرض أعمالهم ، والتخطيط لتطوير كفاياتهم المهنية وتقديم مهام التعلم الذاتي والتواصل مع المدربين للحصول على التغذية الراجعة واجراء مناقشات مع الزملاء.
يقسم المحتوى الى ستة مساقات مختلفة كالآتي:
المساق الأول: تجارب في الغرفة الصفية يوفر هذا المساق للمعلمين المشاركين الفرصة لتجريب الأفكار الجديدة للتعليم والتعلم، كما يسمح لهم بتجربة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية، ويقدم المساق الأول النقاط الأساسية للبرنامج بطريقة بعيدة كل البعد عن الناحية النظرية وبشكل يشرك المعلمين وينمي عندهم الرغبة في معرفة المزيد، حيث يتم التعمق في المعرفة والممارسات في مساقات لاحقة وبطريقة أكثر تخصصية.
المساق الثاني: أنماط التعلم والإدارة الصفية يناقش هذا المساق وسائل جديدة للتعليم والتعلم من خلال إطلاع المعلمين على أساليب تربوية حديثة ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز فعاليتها.
المساق الثالث: دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية يتناول المساق الثالث دور أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية والإمكانات اللامحدودة التي تتيحها هذه الأدوات مع الأخذ بعين الاعتبار القيمة المضافة من استخدام هذه الأدوات في عملية التعلم، ويعمل المعلم في هذا المساق على رفع مهارته في استخدام أدوات التكنولوجيا في تقديم الدروس داخل الغرف الصفية.
المساق الرابع: موضوعات تعلمية خاصة يناقش هذا المساق عدداً من الموضوعات المتعلقة بتطوير الطلاب وتنمية مهارات التفكير لديهم ، وسبل تعزيز التفكير في الغرف الصفية، كما يهدف إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة تساعد في تعزيز مهارات التفكير.
المساق الخامس: استراتيجيات دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناهج الدراسية
يتناول هذا المساق مواضيع مختلفة في مجال إدارة المشاريع وإدارة التغيير، ويبدأ المعلم في هذا المساق باستثمار المعارف المكتسبة في المساقات السابقة لخدمة المدرسة والزملاء المعلمين، ويتميز هذا المساق بتناوله مواضيع تعمل على تنمية مهارات القيادة لدى المعلمين لتحسين عملية التعلم والتعليم في مدارسهم من خلال تكوين مجتمعات تعلم وممارسة داخل مدارسهم لنقل المعرفة وتبادل الخبرات.
المساق السادس: مشروع التخرج يعمل كل معلم وبشكل فردي على إعداد مشروع التخرج الخاص به والذي ينطوي على توظيف المعارف والمهارات التي اكتسبها خلال دراسته في برنامج الدبلوم وتنبثق فكرة المشروع لكل معلم بناءً على احتياجات المدرسة بحيث يكون المشروع حلاً لمشكلة تعاني منها المدرسة ويتم تنفيذ المشروع في المدرسة من خلال مجموعة من الزملاء الأمر الذي يضمن استمرارية الممارسات الجديدة ونقل المعارف والخبرات لبقية الزملاء في المدرسة.
Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

1 comments: on "دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"

yasmeenah athamneh said...

May Allah bless everybod's efforts. I wish I was in a psition other thanthe one I am in now envying those who have the ability to continue their education and wishing that one day I will have that ability and the chance to add more knowledge lights to my brain?? May Allah bless each and every longing soul which seeks the happiness of knowledge??

Post a Comment